كيفية تقديم المعلومات الضريبية في جوجل أدسنس بالطريقة الصحيحة | ضرائب اليوتيوب

مؤخراً صدمت شركة جوجل المالكة لموقع يوتيوب أكبر شبكة لمشاركة مقاطع الفيديو جميع صناع المحتوى الذين يجنون أموالاً من أدسنس، بفرض ضرائب على أرباحهم بدءاً من العام الجاري.

سوف تبدأ جوجل قريباً في خصم ضرائب على جميع صناع المحتوى على يوتيوب المقيمين خارج الولايات المتحدة الأمريكية في وقت مبكر من شهر يونيو/حزيران 2021 إذا كان يجني أرباحاً من المشاهدات القادمة من الولايات المتحدة عبر الإعلانات، YouTube Premium ،Super Chat، وعضويات القناة.

وتم أرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني واشعارات على استوديو صانعي المحتوي وأدسنس تطلب فيها الشركة من أصحاب القنوات إرسال معلوماتهم الضريبية على منصة AdSense في أقرب وقت ممكن، وإذا لم يتم تقديم المعلومات الضريبية بحلول 31 مايو/أيار 2021، فقد تقتطع 24% من أجمالي أرباح القناة على مستوى العالم.

ولفتت غوغل إلى أنه بالنسبة لصانعي المحتوى خارج الولايات المتحدة، سنقوم تقريبا بتحديث شروط خدمتنا حيث سيتم اعتبار أرباحك من يوتيوب كعائدات من منظور سلطات الضرائب الأمريكية.

وبموجب الفصل 3 من قانون الإيرادات الداخلية الأميركي، تتحمل غوغل مسؤولية جمع المعلومات الضريبية وخصم الضرائب. كما تتحمل مسؤولية تقديم تقرير إلى لمصلحة الضرائب الأميركية عندما يربح منشئ خاضع لبرنامج شركاء يوتيوب عائدات من المشاهدين في الولايات المتحدة.

واعتذرت الشركة عن عدم تقديم المشورة بشأن تحديثات الضريبية الجديدة التي تتعلق بمنتجاتها، واقترحت استشارة أخصائي ضرائب ليطلع صانع المحتوى وضعه الضريبي بشكل أفضل.

كيف ستؤثّر هذه التغييرات على أرباحي؟

مثال إذا كان منشئ المحتوى في الهند يربح 1000 دولار شهريًا من يوتيوب، ومن ضمن دخل 1000 دولار كان المشاهدون في الولايات المتحدة يحققون ربحاً له بقيمة 100 دولار، فهناك الاحتمالات التالية:

  • لا يرسل المنشئ المعلومات الضريبية: نسبة الخصم 24% من أجمالي أرباح القناة الشهرية المقدرة بـ 1000 دولار أي الخصم النهائي هو 240$ من الأرباح على جميع أنحاء العالم وليس فقط في الولايات المتحدة.
  • يقدم المنشئ المعلومات الضريبية ويطالب بمزايا اتفاقية المعاهدات الضريبية: نسبة الخصم 15% من أرباح القناة الشهرية الصادرة من الولايات المتحدة والمقدرة بـ 100 دولار أي الخصم النهائي هو 15$ من الأرباح من الولايات المتحدة فقط، لأن الهند والولايات المتحدة تربطهما علاقة معاهدة ضريبية تقلل معدل الضريبة إلى 15٪ من أرباح المشاهدين في الولايات المتحدة.
  • يرسل المنشئ معلومات ضريبية، لكنه غير مؤهل لمعاهدة ضريبية: نسبة الخصم 30% من أرباح القناة الشهرية الصادرة من الولايات المتحدة والمقدرة بـ 100 دولار أي الخصم النهائي هو 30$ من الأرباح من الولايات المتحدة، وهذا لأن معدل الضريبة بدون معاهدة ضريبية هو 30٪ من أرباح المشاهدين الأمريكيين.

طبعاً النسب السابقة تختلف حسب البيانات الضريبية التي تقدمها اعتماداً على الدولة التي تقيم فيها حالياً.

ما الإجراء الذي عليك اتخاذه؟

توجه الى حسابك على جوجل AdSense وعبر أداة الضرائب التي تتضمن ستّ خطوات ستطرح عليك سلسلة أسئلة عليك الاجابة عليها لمنحك إرشادات حول العملية من أجل تحديد ما إذا كان عليك دفع أيّ ضرائب في الولايات المتحدة.

وفي هذا الدليل التعليمي الذي أعددته لكم عن كيفية تقديم المعلومات الضريبية الجديدة بالطريقة الصحيحة لاستلام الأرباح بدون مشاكل. طبعاً أنا يمني أعيش حالياً في اليمن وقدمت معلوماتي على هذا الأساس والخصم طلع 30% ونفس الكلام ينطبق على أغلب الدول العربية زي دول الخليج المجاورة.

الفيديو:

لمزيد من التفاصيل حول الموضوع من مساعدة جوجل اضغط هنا.

تعليقات

اثبت وجودك !! لا تقرأ وترحل، شارك برأيك لا تتردد قول أفكارك في التعليقات وياريت تساعد غيرك بالرد على سؤاله؟

تصفح أرشيف المدونة