الطريقة الرسمية لتفعيل بروتوكول HTTPS مجاناً على مدونات بلوجر المدفوعة والعادية

الوسوم

قبل فترة طويلة -لا أتذكر كم المدة بالتحديد- قرأت مقال رسمي صادر من شركة جوجل بأنها بدأت بإعطاء الأولوية للمواقع والمدونات الإلكترونية التي تمتلك شهادة SSL أن تظهر أولاً في نتائج البحث، وقد لاحظت مرة أخرى قبل فترة قصيرة توفر خيار تفعيل بروتوكول HTTPS الذي يتضمن شهادة SSL على منصة بلوجر لأصحاب النطاقات المدفوعة مجاناً.

وقد كان خيار تفعيل HTTPS متوفر سابقاً فقط لأصحاب النطاقات المجانية أو العادية التي تحتوي على كلمة Blogspot في عنوان الـ URL، وبالنسبة لأصحاب النطاقات المدفوعة الذين يرغبون بتفعيله يجب عليهم شراء شهادة SSL من أي شركة أخرى تبيعها ثم تركيبها على الدومين.

وكان سابقاً ليس هناك أي تأثير لمن يستخدم HTTP أو HTTPS في السيو وتصدر نتائج البحث، وغالباً ما يستخدم بروتوكول HTTPS في المواقع التي تحتوي معلومات مالية وحساسة، ولكن الآن أختلف الأمر من جوانب كثيرة من ضمنها أن المواقع أو المدونات التي تستعمل بروتوكول التصفح الأمن سيكون لها الأفضلية في نتائج البحث وأيضاً في عرض الإعلانات وأرباح أدسنس فضلاً عن أنها ستكون صديقة ومحبذة من قبل الزوار ...الخ.
وقبل أيام قليلة أطلقت بلوجر ”SSL Certificate رسمياً للجميع واليوم سأشرح لكم كيفية الحصول عليها وتفعيل HTTPS على المدونات ذات النطاقات المدفوعة والعادية مجاناً بخطوات سهلة جداً.

ولكن علينا أولاً أن نفهم معنى HTTP و SSL وكيف نتج HTTPS؟
HTTP هي اختصار لجملة Hypertext Transfer Protocol وتعني بالعربي بروتوكول نقل النص الفائق، ويقوم بتنظيم نقل مواد الإنترنت -مثل النصوص والفيديوهات والصور وغيرها- عبر الشبكة العنكبوتية أو الويب.

SSL هي اختصار للجملة الإنجليزية Secure Socket Layer ومعنها بالغة العربية بروتوكول طبقة المنافذ الآمنة، وهي تتضمن مستوى عالي من الأمن في نظام تسلسل البروتوكولات الهرمي، وتقوم بعمل تشفير للبيانات الهامة مثل كلمات المرور وأرقام بطائق الائتمان وغيرها لحمايتها من الاختراق من قبل الهاكرز.

HTTPS هو مزيج بين HTTP و SSL بكل ما فيها، والفرق ببينة وبين HTTP هو زيادة حرف S الذي يرمز الى كلمة Secure بالغة الإنجليزية والتي تعني الأمان، وبالنظر الى المعادلة التالية الموجودة في الصورة سيتضح لك كل شيء ذكرته هنا:
خطوات تفعيل بروتوكول HTTPS في مدونات بلوجر:
من لوحة تحكم بلوجر أذهب الى الإعدادات > أساسي > HTTPS > قم بتفعيل خيار رقم 1 فقط الموضح في الصورة المرفقة > ثم أنتظر لمدة 10 دقائق أو ساعة > بعد التفعيل قم بتفعيل خيار إعادة التوجيه رقم 2 في الصورة التالية.
ولحل مشكلة علامة التعجب الرمادية التي تظهر بجانب عنوان المدونة وتحتوي على عبارة إن اتصالك بهذا الموقع غير آمن تماماً“ أذهب الى القالب > تحرير HTML > انقر بالماوس بأي مكان داخل القالب ثم اضغط على CTRL+F > أبحث على روابط مدونتك التي تحتوي على بروتوكول HTTP وأضف اليها حرف S لتصبح HTTPS كما في الصورة.
لا تنسى أن تذهب الى Google Webmasters وأضافه موقعك بالرابط الذي يحتوي على HTTPS وكذلك أعد تقديم ملفات robots.txt و sitemap، لكي لا تواجه أي انخفاض بعدد الزيارات.

وبالأخير أنصحك بمشاهدة الفيديو التالي لتفهم كل ما كتبته في هذا الموضوع عملياً.

الفيديو:

مقالات ذات صلة

يوتيوبر ومدون يمني الجنسية، عمري 18 سنة، أعيش وأدرس في صنعاء، طالب ثانوية سابقاً في مدرسة عمر بن عبدالعزيز، كاتب وعاشق للتحدي ومهتم بالتقنية وهاوي تصوير وأحب تصميم وخبير في الأطعمة وباحث عن الانتصارات.

3 التعليقات

شكرا على الشرح الرائع و الفيديو ,, عندى استفسار انك نسيت فى الفيديو توضح كيف يتم التعديل فى جوجل ماستر على ملفات robots.txt و sitemap، لكي لا تواجه أي انخفاض بعدد الزيارات.
شكرا جزيلا

ضف جميع أشكال موقعك في الويب ماستر ثم حدد الشكل الذي ستعتمده قم بالدخول اليه ستجد ملفات الروبوت و السايت ماب بأنشائها

عدل على HTTP بداية رابط الموقع
لتصبح HTTPS

اثبت وجودك !! لا تقرأ وترحل، شارك برأيك وساعد غيرك بالرد على سؤاله، انتقادك مقبول في التعليقات إذا كان بطريقة محترمة، وبالنسبة للتعليقات المسيئة سيتم حذفها بدون أي تراجع، أحبكم في الله والله أعلم بما في القلوب ♥